كيمياء التناقض في فيلم The Intouchables

يطلق عليه في اللغة العربية مسمى (الطباق) وهو الجمع بين الضدين، هذا هو المبدأ الرئيسي الذي بُنيَ عليه الفيلم الفرنسي (The Intouchables) حيث يصف حالة التناغم بين الأضداد وحالة الانسجام بين المتناقضات، فكيف يمكنك الجمع بين النار والماء، وبين الهدوء والجنون، بين المتحضر والقروي، بين الرزانة و الحماقة؟

كثيرا ما نرسم في حياتنا الانطباعات حول الناس والأشياء، والتي سنكتشف يوما ما بأنها خاطئة وأن وجودها ضرورة وهذه الاختلافات التي تذهب بعيدا عن اطباعنا وعن أفكارنا هي في الحقيقة ما تعطي للحياة توازنها. باختصار هذه هي الفكرة التي يناقشها فيلم The Intouchables

 

 

القصة:

فيليب رجل أرستقراطي مصاب بشلل رباعي نتيجة حادث قفز بالمظلات يبدأ بالبحث عن من يعتني به بعدما لم يستطع الكثيرون تحمل العمل معه لأكثر من أسبوع أو أسبوعين وذلك بسبب حالته الصعبة ومرضه الذي يعيقه عن فعل أي شيء. في يوم المقابلات يتقدم الشاب الأسمر إدريس من أصول افريقية لهذه الوظيفة، والتي كان الحصول على الإعانة الاجتماعية الهدف الرئيسي لتقدمه لها، بالرغم من أن الانطباع الأول عن هذا الشاب هو الحماقة والجنون، بينما فيليب كان هادئا متوازنا، لكن سيُقبل لهذه الوظيفة .لتبدأ مرحلة من التغيير ستعيشها كلا الشخصيتين. وبالرغم أن كل من يعتني بفيليب يشعر بالقلق إزاء اختيار هذا الشاب لهذه الوظيفة بسبب افتقاره للمهارات ولماضيه إلا أن فيليب سيقبله لأن افتقار هذا الشاب إلى الشفقة هو بالضبط ما يريده.

يستطيع فيليب أن يضيف لحياته البهجة والفكاهة ويستطيع إدريس أن يكسب جزءا من الرزانة والمعاملة الهادئة لمن حوله واكتساب المعرفة بالفن، يعيش كلا الشخصين حياة مليئة بالتجارب التي تكمل الجزء الناقص للآخر، ستتطور العلاقة من الموظف وصاحب العمل إلى علاقة صداقة ديناميكية غير عادية. يمنح إدريس جزء الفرح والفكاهة واكتشاف ما لم يكتشفه فيليب بعد كان يمشي في شوارع باريس في الساعة الرابعة فجرا وأن يلتقي بحبيبته، وسيمنح فيليب إدريس منظورا مختلفا للفن وسيصبح رساما بارعا.

 

 

يصنف هذا الفيلم من الأفلام الدرامية الفكاهية وقد حقق أرقاما قياسية في المشاهدات سواء في فرنسا أو في دول العالم، ويعزو السبب في ذلك لذكاء الفكرة المطروحة وتطورها في الأحداث، ففكرة الاختلاف بين الشخصيتين قد نجدها فكرة مستحيلة أو من الصعب تقبلها كأن تقبل بصديق يختلف كليا عنك من ناحية الاهتمامات والأفكار والأسلوب وغيره، ولكن هنا نجدها متناغمة تماما بل ومن الصعب استبدالها بشيء آخر مثلما نجد في الجزء الأخير من الفيلم عندما سيضطر إدريس للمغادرة وسيحل محله موظف آخر مختلف في شخصيته عن إدريس، ولكن لن يتقبل فيليب العمل معه.

 

 

صدر هذا الفيلم سنة ٢٠١١ هو فيلم خاص للجماهير الناضجة حيث لا توجد مؤثرات خاصة أو ثلاثية الأبعاد فقط مجرد قصة صلبة مع ممثلين غير عاديين يقدمون أداءً لا ينسى. وهو من إخراج كل من إيريك توليدانو و أوليفر ناكاش ومن تمثيل كل من فرانسوا كلوزيه بدور فيليب وعمر سي بدور إدريس. وقد تم ترشيحه لتسع جوائز سيزار (ما يعادل جائزة الأوسكار في فرنسا) ، حيث فاز عمر ساي بجائزة أفضل ممثل (بفوزه على جان دوجاردين) . هذا وقد تصدر الفيلم بشكل لافت للأنظار في نواحي فرنسا وأصبح الفيلم الأكثر مشاهدة في فرنسا عام ٢٠١١ بعد أربعة أسابيع فقط من عرضه ، والفيلم الثاني الأكثر مشاهدة في التاريخ الفرنسي !

 

The Intouchables هو فيلم مبهج مليء بالفكاهة والمرح فوجود تلك الكيمياء بين هتين الشخصيتين يعطي تلك القوة في الأداء مع الشخصيات الداعمة الأخرى. تم تصوير الفيلم في نواحي باريس مع تصوير صوتي وخلفيات موسيقية رائعة.

الجدير بالذكر أن فيلم The Intouchables  مقتبس من قصة حقيقة لرجل الأعمال الفرنسي دي بورغو والجزائري عبدول سللو. و كلمة Intouchables تعني المنبوذون وهي محاولة لرفع الوعي بشأن قضية تهميش الأفارقة والمغاربة وعزلهم عن المجتمع الفرنسي .

 

تريلر الفيلم

عن الكاتب

الشيماء الجهضمي

أصور وأصمم كثيرا ، أحب السينما و تلخيص الكتب، أسعى كي أصنع من البيانات الصغيرة فناً عظيماً.

تعليق واحد


  • نوح اللمكي

    لم أشاهد الفيلم ولكن من خلال قراءة الموضوع أعلاه فإن القصة والأحداث تتماثلان كثيراً مع قصة فيلم You Before Me.



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>