ماذا تعرف عن مصمم بوسترات الحروب (ابرام جيمس)؟

ابرام جيمس (١٩١٤-١٩٩٦)

يعد أبرام جيمس واحدا من أعظم مصممي الجرافيك في القرن العشرين ، وقد سجلت أعماله في سجل التاريخ الاجتماعي نتيجة طول ممارسته لهذه المهنة على مدى ٦٠ عاما. لمع اسم أبرام جيمس في الحرب العالمية الثانية  حيث تم تعيينه كفنان رسمي لملصقات الحرب  .

تميزت أعمال أبرام باللون المذهل والأفكار الجريئة والطباعة المتكاملة الجميلة ، ويعد إعلان (Join ATS) واحدا من أشهر البوسترات الذي صممه عام ١٩٤١ .

 

 

 

 

صمم أبرام للكثير من الجهات كالأمم المتحدة و لندن للنقل والخطوط الجوية البريطانية وشركة شل، وقام أيضا بتصميم طوابع بريدية وكتب جيب وشعارات كشعار مهرجان بريطانيا وجائزة الملكة للصناعة.

 

بداياته:

بدأ أبرام جيمس حياته الفنية من أستوديو تصوير والده، في السادسة عشرة من عمره ، التحق بمدرسة سانت مارتن للفنون لكنه تركها محبطًا بعد فترتين فقط. ومع ذلك ، واصل دراسة الرسم في دروس مسائية.  كان قد قضى أربع سنوات في أستوديو فني تجاري  ولكن تم طرده لكونه متمرد جدا. حصل على أول عمولة لعمله الاستقلالي من فرانك بيك في لندن للنقل. بمرور الوقت  تم استدعاؤه للخدمة في الجيش في عام 1940 .

 

مصمم ملصقات الحرب العالمية الثانية:

انضم ابرام جيمس إلى المشاة عام ١٩٤٠ ، بعد عام واحد تم توظيفه في مكتب الحرب في لندن، وخلال عمله في علية الأستوديو مع الحكومة البريطانية أنتج جيمس خرائط لمكتب شؤون الجيش الحالي (ABCA) وأغلفة كتب وشارات و 100 ملصق للجيش، ولأول مرة أعطيت له مهمة تصميم الملصقات المهمة لاستخدام الجيش.

الكثير من ملصقاته أثارت الجدل والفزع في نفس الوقت، حيث تم حظر اثنين من ملصقاته. في عام 1942 عُيِّن “الفنان الرسمي لملصقات الحرب” حيث يعد اأرام جيمس الشخص الوحيد في الجيش الذي تم منحه هذا اللقب.

 

 

في عام ١٩٤٦ بدأ جيمس عمله الحر ولكنه ضمن مستقبله بعد فوز شعاره لمهرجان بريطانيا عام ١٩٥١. كان يعمل في الأستوديو وحيدًا وكان دائمًا يهتم بكل جانب من جوانب تصاميمه بدءًا من الفكرة وانتهاءً بالطباعة.

 

 

منهجية ابرام في التصميم:

في اقتباس لأبرام يقول “أنا لا أعمل في مساحة كبيرة لأن الملصقات تُرى أيضا من مسافة صغيرة . إذا كانت الأفكار لا تنجح عندما تكون في حجم بوصة واحدة ، فهي لن تنجح أبداً”

تتمثل منهجية أبرام جيمس في التقليل من التفاصيل في البوستر والاهتمام بالأشكال الكبيرة والواضحة. عندما يعمل على بوستر معين يقوم بملء لوحة الرسم بمجموعة من الأفكار وعادة ما كان يقوم بدمج عنصرين لإنتاج تصميم واحد.

من أبرز أعمال جيمس أيضا بوستر (Your Talk May Kill Your Comrades (1942 والذي يعني (حديثك قد يقتل رفاقك) حيث يظهر لولب يرمز إلى القيل والقال من فم جندي ليصبح على شكل حربة تهاجم ثلاثة من رفاقه.

 

 

 

أهم المعارض:

أقيمت الكثير من المعارض التي تتحدث عن ابرام جيمس منها:

  • ابرام جيمس، مصمم جرافيك ١٩١٤-١٩٩٦بتنظيم من متحف التصميم ، لندن ، 2003
  • ابرام جيمس ، Maximum Meaning, Minimum Mean ، بتنظيم من The Minories
  • التصميم في  القرن العشرين: حياة وأعمال ابرام جيمس ، المتحف اليهودي ،لندن ، 2014-2015
  • ابرام جيمس ، Maximum Meaning, Minimum Mean ، بتنظيم من معهد ديك كيلمارنوك ، شرق ايرلندا، 2015

 

 

 

 

 

المصدر:

https://www.abramgames.com/home

 

 

عن الكاتب

الشيماء الجهضمي

أصور وأصمم كثيرا ، أحب السينما و تلخيص الكتب، أسعى كي أصنع من البيانات الصغيرة فناً عظيماً.

تعليق واحد



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>