كيف يساهم المعمار في تصميم الشعار؟

افتتحت مؤخرا مكتبة قطر الوطنية التي أشرف على تصميمها المهندس المعماري الشهير ريم كولهاس. معماريا تتميز المكتبة بتصميم مبهر في الحداثة سواء في التشكيل والتصميم أو في المواد المستخدمة وتوزيع الكتل، لن أتحدث في هذا المجال كوني لست متخصصة في الهندسة المعمارية، لكن ما أود أن أصل إليه في تدوينتي هو تأثير المعمار على صناعة الهوية.

 

كما هو ظاهر في شعار مكتبة قطر الوطنية فهو يجسد شكل المكتبة الخارجي بتصميمها المعماري الفريد.

هناك أيضا أمثلة متعددة حول هذا النوع من الشعارات، أذكر منها على سبيل المثال لا الحصر

 

متحف ريفرسايد / اسكتلند

 

متحف Board Art / جامعة ولاية ميشيغان

 

 

 

مركز حيدر عليف الثقافي / أذربيجان

 

 

دار الاوبرا – سيدني

 

 

 

مركز عمان للمؤتمرات والمعارض / عُمان

 

 

 

من الأمثلة السابقة وأمثلة أخرى كثيرة يتبين لنا أن المعمار قد يمثل إلهاما مهما لمصمم الشعار، وهنا نتحدث عن التصميم للمؤسسات التي تتميز بمبنى معماري فريد من نوعه ، ومعروف شكلا لدى العامة من الناس حتى يبقى الشعار سهل التذكر أيضا، قد يمثل تصميم الشعار المستلهم من المعمار الشكل الخارجي أو جزءا منه أو أحد الأساليب المميزة للتصميم الداخلي لذلك المبنى عن غيره. وهنا يبقى دور المصمم في اختزال كمية التفاصيل التي يتميز بها المبنى في شعار يتميز بالبساطة وسهولة التذكر. لذلك على المصمم أن يقرأ ويفهم في أساسيات التصميم المعماري مما سيساعده كثيرا في إنجاز هوية بصرية كهذه لأي مشروع، باعتبار أن التصميم الداخلي والخارجي جزء لا يتجزأ من الهوية المتكاملة لأي مؤسسة.

عن الكاتب

الشيماء الجهضمي

أصور وأصمم كثيرا ، أحب السينما و تلخيص الكتب، أسعى كي أصنع من البيانات الصغيرة فناً عظيماً.

تعليقان


  • عامر العزري

    قراءة جميلة في تصميم الشعارات للمؤسسات ذات التصاميم المعمارية المميزة، لم أكن من قبل ألاحظ هذا التناسق بين الشعار والتصميم المعماري للمؤسسة.
    مقال جميل خصوصًا أنه تضمّن أمثلة على الموضوع. شكرًا لك


  • سلطان ثاني

    مقال مثري ، استمتعت بالقراءة



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>