فن Flatlays

قبل شهر تقريبا كنت قد قدمت ورشة بعنوان (اقرأ بالصور) بإستضافة جميلة من المكتبة الرئيسية بجامعة السلطان قابوس بمناسبة اليوم العالمي للكتاب ، الورشة كانت حول تصوير الكتب بالنمط الذي أمارسه في تصويري للطعام (التصوير من الأعلى). أثناء تحضيري للورشة كنت في حيرة حول المحتوى الذي سأقدمه ، فالموضوع يبدو مختلفاً ولأول مرة أقدم عنه، هل سأقدم عن تقنيات التصوير ؟ أم عن فنون التصوير؟ وكيف سأربط كل ذلك بالكتاب؟ كان الموضوع بالنسبة لي فعلا مربك ولكن أثناء بحثي في المواقع المختلفة وجدت أخيرا عن الفن الذي استخدمه في تصوير الطعام والذي لم أكن أعرف اسمه وهو فن يستخدم في تصوير الكتب والملابس ويستخدمه أصحاب الفاشن كثيرا وهو ( Flatlays).

 

 

Flatlays هو نمط جديد ارتبط ظهوره مع الاستخدام الكبير للمواقع الاجتماعية خصوصا تلك المعتمدة على الصور وعلى رأسها الانستجرام ، لأنه فن لا يحتاج لأن تذهب خارج بيتك أو أن تبحث عن قصة أو أن تنتظر شروق الشمس ، هو بكل بساطة فن ترتيب الاشياء لتصورها من الاعلى! ولكن رغم سهولة هذا النوع من الفن ظاهريا إلا أنه سهل ممتع ، فهو يعتمد كثيراً على ضبط الاضاءة والاعدادات الصحيحة للكاميرا في مثلث الاضاءة (فتحة العدسة،سرعة الغالق،الايزو) وكذلك يعتمد على الذائقة الفنية في ترتيب الاشياء بطريقة مريحة للعين والاختيار الجيد للخلفية التي ستضع عليها الادوات.

يبدو أن هذا النوع من التصوير مغريا لأصحاب المنتجات بشكل خاص ، كما أنه نوع جميل ورائع كي تشارك الآخرين صور لإفطارك الصباحي أو كتبك أو أدواتك التي تستخدمها وتذيل منشورك بموضوع يخص ذلك ، في هذه التدوينة سأرفق لكم بعض النصائح والخطوات الهامة لتصوير Flatlays الذي مارسته كثيرا الفترة الماضية وأخطأت في صور وأصبت في أخرى ، فهنا خلاصة ما وصلت إليه.

 

_MG_0963

١. الخلفية

اختيار الخلفية مهم جدا ، والاهم من ذلك أن تجرب أنواعاً مختلفة من الخلفيات (الخشبية ، الالواح الارضية ، الرخام ، الاقمشة ، الطاولات السادة البيضاء والملونه ، خشب الانتيك ، ورق المقوى … ) ويفضل دائما أن تختار خلفية طبيعية. من الضروري أن تكون الخلفية متناسبة مع ألوان أشياءك لذلك دائما ما يختار المصورين الخلفيات الفاتحة خصوصا البيضاء لتضفي قوة على المحتوى المعروض!

 

_MG_1163

٢.الاضاءة الطبيعية دائماً

عندما قررت شراء استوديو تصوير كنت في الحقيقة أود أستخدامه لمشروعي (قصة طعامي) لكن كنت مخطئة! قمت بتجربتين ، بالاضاءة الطبيعية في فترة الصباح وبإضاءة سوفت بوكس كانت النتيجة مدهشة لي ، الصور بالاضاءة الطبيعية أعطت الاشياء ملمسها وحدتها وألوانها أكثر بكثير من اضاءة الاستوديو ، لذلك أصبحت الآن لا أصور إلا بإضاءة طبيعية .

في صور Flatlays بشكل خاص استخدم الاضاءة الطبيعية ولكن تلك الاضاءة المشرقة التي تكون في فترة الصباح ، تجنب أشعة الشمس في الصباح المبكر أو الغروب والذي يمكن أن يتسبب بوجود ظل للأشياء ناهيك عن الاضاءة السيئة.

 

_MG_1287

٣. الترتيب

الشيء الرئيسي الذي تود تصويره ضعه دائما في الوسط حتى تلفت عين المشاهد مباشرة له ، وضع حوله الأشياء المرتبطة به أو تلك التي تضفي له بريق وجمال ، اعتني دائما بترتيب الاشياء، حاول أن تغير ترتيبها، حاول أن لا تحشر كل شيء في الصورة ، الشيء الذي لن يضيف لك رونق استبعده مباشرة ، إلتقط أكثر من صورة بأكثر من ترتيب. كل هذا يعتمد على ذائقتك!

 

_MG_0840

٤.اختيار الألوان

من أهم الخطوات في فن  Flatlays هو اختيار لوحة الالوان المناسبة للصورة ، وهذه النقطة في الحقيقة مهمة لكل فنان بصري سواء كان مصورا او مصمما او سينمائيا. ولأن هنالك كيمياء شديدة الارتباط ما بين العين واللون كان لزاما على كل مشتغل في الفن البصري ضرورة تعلم اختيار الالوان في لوحاته وفي فنه لأنها مرتبطة جدا بالمزاج وبتقبل العمل الفني . بإمكانك اختيارك ألوان لوحتك من الشيء الرئيسي في الصورة (مثلا لون غلاف كتاب) ، يمكنك أيضا أن تستلهم من الألوان العصرية الدارجة مثلا اللون الماروني مع الاصفر ، الاسود والابيض مع الاصفر ، اللون البني مع الازرق السماوي ، مرة أخرى هي ذائقتك .

_MG_0774

 

٥. التوازن

من الضروري أن تريح عين المشاهد في صورتك بأن تضع مساحات بيضاء مناسبة ومريحة جدا فيها، لا تشغل كل مساحة العمل بالاشياء، وازن في الاشياء الموجودة على الصورة وانتقيها بعناية ، فمثلا عندما تصور للأزياء والفاشن اختار مثلا النظارات الشمسية والملابس مع الحذاء ومجلة ، عندما تصور طعام أضف إليها ورد أو اغصان شجرة حتى تضيف حياة للصورة.

 

_MG_8653 copy

٦.زاوية التصوير

أنا أفضل دائما التصوير من الاعلى (عيون الطير) كي أعطي كل عنصر من عناصر الصورة حقه في الظهور ولأنها زاوية جذابة وتعطي تركيز قوي للتكوين.

 

_MG_1507

٧.ضبط الصور

بإمكانك ضبط صورتك وألوانها وإضاءتها عن طريق برامج التحرير المختلفة ولكن من وجهة نظري لا تعتمد على تلك البرامج ، التقط الصورة منذ البداية بأفضل إضاءة، بإمكانك بعد ذلك أن تزيد من الحدة وتشبع الالوان عن طريق برامج الفوتوشوب أو اللايت روم أو حتى تطبيقات الهاتف المحمول مثل سنابسيد.

 

لا تنسى أن تتابع حساب (flatlays) في الانستجرام واستمتع بصور مختارة من حسابات حول العالم تضم هذا النوع الجميل والانيق من التصوير.

عن الكاتب

الشيماء الجهضمي

أصور وأصمم كثيرا ، أحب السينما و تلخيص الكتب، أسعى كي أصنع من البيانات الصغيرة فناً عظيماً.

(8) تعليقات



اضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول المطلوبة تتميز بـ *


يمكنك استخدام HTML وسوم واكواد : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>